صحة عامة

أضرار الافراط فى تناول الشوكولاتة

عد الشوكولاتة من المأكولات المحببة للجميع التي تحظى بشعبية كبيرة لا سيما لدى الأطفال لما تتمتع به من مذاق حلو، ونكهة فريدة، وإضفاء شعور بالبهجة والسرور فضلًا عن فوائدها الصحية للجسم، إلا أن الإكثار من تناولها قد يعرض الفرد لمشاكل صحية، حيث تعزى أضرار الشوكولاتة لاحتواء بعض أنواعها على مستويات عالية من السكر والدهون، ومواد أخرى يمكنها التأثير على الصحة، فما هي أضرار الشوكولاتة المحتملة؟

يتناول هذا المقال مخاطر تناول الشوكولاتة بكميات كبيرة وآثارها السلبية على الصحة، كما نوضح الكمية الصحية من الشوكولاتة التي ينبغي عدم تجاوزها في اليوم.

أضرار الشوكولاتة

قد يرتبط تناول الشوكولاتة بكثرة بالتأثير سلبًا على صحة الجسم، وتكمن معظم أضرار الشوكولاتة في طريقة تصنيعها وما يضاف إليها من سكريات ودهون، وليس في نبات الكاكاو في حد ذاته.

نذكر فيما يلي أضرار الإكثار من تناول الشوكولاتة:

زيادة الوزن

يعد زيادة الوزن أحد أبرز أضرار تناول الشوكولاتة بكثرة لارتفاع سعراتها الحرارية نظرًا لاحتوائها على نسبة عالية من السكر والدهون؛ لذا ينبغي تناول الشوكولاتة باعتدال واختيار الأنواع التي تحتوي على سعرات حرارية قليلة.

التأثير على العظام

تشمل أضرار الشوكولاتة التأثير سلبًا على صحة العظام عند تناولها بكثرة، حيث تحتوي الشوكولاتة على الأوكسالات وعناصر أخرى تقلل من امتصاص الكالسيوم، علاوة على أن السكر يزيد من إخراج الكالسيوم من الجسم.

وقد وجدت دراسة نشرت في مجلة المجلة الأمريكية للتغذية السريرية عام 2008 انخفاضًا في كثافة العظام لدى النساء كبيرات السن اللاتي يتناولن الشوكولاتة يوميًا.

الحساسية

قد يعاني البعض من رد فعل تحسسي تجاه الشوكولاتة ويمكن أن تكون الحساسية في بعض الحالات ناجمة عن احتواء الشوكولاتة على مكونات أخرى غير الكاكاو، مثل:

المكسرات.

منتجات الألبان.

الزيوت المستخدمة في التصنيع.

تلوث الشوكولاتة بالحشرات أثناء عملية التصنيع.

تحفيز نوبات الصداع النصفي

يمكن أن يؤدي تناول مرضى الصداع النصفي للشوكولاتة إلى تحفيز نوبات الصداع، ويرجح أن سبب ذلك يعود لاحتواء الشوكولاتة على الكافيين والبيتا فينيثيلامين.

اقرأ أيضًا: 5 فوائد للكاكاو تجعله مناسباً للرجيم

التسمم بالمعادن الثقيلة

قد تتمثل أضرار الشوكولاتة على الأطفال أو الكبار في احتواء بعض أنواعها على مستويات عالية من معادن ضارة لأنسجة الجسم مثل الرصاص والكادميوم؛ لذلك يمكن أن يتسبب الإفراط في تناول الشوكولاتة أو تناولها يوميًا بصفة مستمر إلى تراكم هذه المعادن في الجسم مسببة مشاكل عدة، مثل:

مشاكل في النمو.

ضعف المناعة.

ارتفاع ضغط الدم.

تلف الكلى.

مشاكل الولادة

يعد من أضرار الشوكولاتة للحامل أنها قد تؤدي إلى الولادة المبكرة أو انخفاض وزن الطفل عند الولادة عند تناولها بكميات كبيرة بسبب احتوائها على الكافيين، ومع ذلك لا يشكل تناول الشوكولاتة أثناء فترة الحمل بكميات قليلة أي خطر على الأم أو الطفل.

العدوى بالبكتيريا

يمكن أن تتلوث الشوكولاتة بالبكتيريا أثناء عملية التصنيع الأمر الذي قد يشكل ضررًا على صحة الفرد، فقد وجدت دراسة نشرت في مجلة مراقبة الغذاء عام 2015، أن 25% من عينات الشوكولاتة التي فحصت أثناء عملية تصنيعها كانت ملوثة بالبكتيريا المعوية.

مشاكل في الهضم

قد تؤدي الشوكولاتة إلى الإصابة باضطرابات في الهضم لدى البعض، وربما تعود مضار الشوكولاتة هذه لاحتوائها على الحليب حيث يمكن أن يتسبب اللاكتوز في المشاكل الآتية:

اضطراب المعدة.

غازات.

انتفاخ البطن.

إمساك أو إسهال.

حرقة المعدة

تظهر أضرار الشوكولاتة على المعدة في صورة الشعور بحرقة أو حموضة لدى البعض، وذلك يرجع إلى تأثيرات الشوكولاتة الآتية:

الطبيعة الحمضية للكاكاو.

تحفيز ارتخاء العضلة العاصرة للمريء وارتجاع حمض المعدة جراء زيادة هرمون السيروتونين.

احتواء الشوكولاتة على مادتي الكافيين والثيوبرومين التي تسبب ارتداد حمض المعدة.

ما الكمية الصحية للشوكولاتة؟

تتمتع الشوكولاتة بفوائد عديدة لصحة الجسم على الرغم من أضرارها التي قد تحدث عند الإفراط في تناولها؛ ولذلك ينصح بالاعتدال في تناول الشوكولاتة بالاكتفاء بكمية لا تتجاوز 60 غرامًا في اليوم؛ لتجنب الحصول على سعرات حرارية كبيرة وزيادة الوزن، مع الحرص على اختيار أنواع الشوكولاتة الداكنة قليلة السكر التي تحتوي على 70% على الأقل من الكاكاو.

قد يؤدي الإفراط في تناول الشوكولاتة إلى زيادة الوزن لما تمنحه من سعرات حرارية فارغة، وربما التأثير سلبًا على الهضم وصحة الأسنان وغير ذلك، وتعد أفضل وسيلة لتجنب هذه المضار عدم الإكثار من تناول الشوكولاتة واختيار أنواع الشوكولاتة الداكنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *